الأحد، 24 يوليو 2011

المكتبة الرقمية العالمية للمخطوطات




من الآن فصاعداً، سيصبح في وسع أي شخص، بكبسة زر على موقع www.wdl.org، أن يطلع على أندر وأقدم المخطوطات العالمية، وعلى أي كتاب موجود في كبرى مكتبات الدول، مع إطلاق «المكتبة الرقمية العالمية» المجانية أمس، بالتعاون بين 32 مكتبة كبرى ومؤسسة تربوية من مختلف أرجاء العالم.
تم الاحتفال بإطلاق المشروع، بعد ثلاثة أعوام من العمل، في حفل أقيم في المقر الباريسي لمنظمة «اليونيسكو» للتربية والتعليم والثقافة التابعة للأمم المتحدة، التي تبنت المشروع وأدارته، بجهود رئيسية من مكتبة الكونغرس الأميركية ومساعدة تقنية من مكتبة الإسكندرية. ووصف المدير العام لـ»اليونيسكو» كويشيرو ماتسورا المشروع بأنه «مبادرة عظيمة من شأنها المساعدة على سدّ الفجوة المعرفية، وتعزيز التفاهم المشترك بين الشعوب، وتقوية التنوع الثقافي واللغوي».
وبإطلاق المكتبة الرقمية العالمية المجانية، ستتحقق رؤية صاحب الفكرة، مدير مكتبة الكونغرس جيمس بيلينغتون، المتمثلة بتأمين وصول المعرفة وإرث البشرية الثقافي إلى جميع الناس بشكل متساوٍ. وقال بيلينغتون، أستاذ التاريخ السابق في جامعة هارفرد، إن «المكتبة الرقمية العالمية مفتوحة أمام الجميع ومن دون استثناء ومجاناً وهي ليست نادياً خاصاً». أضاف الرجل السبعيني أن إطلاق المكتبة يشكل «سبيلاً لتحفيز الناس على التفكير في تفاعل الثقافات، وتعزيز التفاهم الإنساني والدولي، والرغبة بالاطلاع على المنجزات الثقافية على الصعيد الإنساني».



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق